مسلسل "الموتور": دراما غنائية تحكي واقع الحياة البدوية بإيقاع حداثي

feuilletonيخرجه رائد التميمي من سيناريو وحوار عماد خوالدة

كوكب حناحنة

عمّان- انتهى المخرج رائد التميمي من تصوير مشاهد المسلسل البدوي"الموتور" المأخوذ عن قصة الشاعر الأردني علي الزعبي وإنتاج مشترك للمطرب عماد خوالدة والشاعر الزعبي.

ومسلسل"الموتور" سيناريو وحوار عماد خوالدة، يعد دراما غنائية، تحتضن كل حلقة من حلقاته التلفزيونية أغنية بصوت المطرب الأردني عماد خوالدة، والذي يقوم بدور البطولة في هذا المسلسل.

ويطرح المسلسل عبر حلقاته الخمس قضايا تحاكي العمق الاجتماعي في حياة البدو، وتصور طبيعة الحياة البدوية الاردنية والصراعات التي تقوم بين ابناء القبائل المختلفة.

ويصور من جهة أخرى دور المرأة في المجتمعات البدوية وانجازاتها اذا ما تم الاعتماد عليها عند اشتداد ألازمات

 

ويحمل (الموتور) في بعض مشاهده جانب من الفانتازيا، وجاء ضمن خمس حلقات ليواكب ايقاع الحياة السريع وللتحرر من الدراما الرمضانية التي تمتد على مدار ثلاثين حلقة، على حد تعبير مخرجه رائد التميمي.

ويلفت إلى أن عمل"الموتور" يحمل الكثير من المضامين والاسقاطات، التي حاول توضيحها من خلال استخدامه لبعض الدلالات، كاعتماد الزي الاسود لعصابة جرود، وهي مجموعة من الغربان التي ما ان تطأ ارضا حتى تعيث فيها فسادا.

وبحسب التميمي"على المستوى الفني حاولت الهروب من التقليد في عمليات القطع للمشهد من خلال استخدام الكاميرا المحمولة التي تنتقل من ممثل إلى آخر، وهذه الطريقة بالضرورة ستقوم برفع إيقاع المشهد مهما كان بسيطا".

وحول توظيف الموسيقى والغناء في المسلسل يقول" كل حلقة تلفزيونية تحتضن أغنية لها علاقة مباشرة بالأحداث التي تجري فيها، وهذا الأسلوب لم يأت عبثا فأحداث القصة تدور حول شاب يحب الغناء والسهر".

ويزيد "إلا أن مجريات القصة تجبره في كل مرة أن يغني بأسلوب يحمل إيقاعات مختلفة".

ومجموعة الاغاني التي يتضمنها"الموتور" من كلمات الشاعر علي الزعبي وعماد خوالدة وألحان: ماهر الحلو، ضرغام بشناق، هيثم سكرية، والموسيقى التصويرية لماهر الحلو.

ويطرح المسلسل قصة شاب يهوى الغناء وهو ابن شيخ عشيرة، في بداية حياته يكون مستهترا ويعشق السهر دائما في بيوت الغجر.

وفي إحدى السهرات يبدأ بالغناء مع إحدى الغجيرات وأثناء ذلك يقوم احد الجالسين بهذه الحفلة (البوم) بالتحرش بالفتاة، مما يستدعي بالبطل (شهاب) بأن يضربه بخنجر فينغرس في يد هذا الشاب والذي يكتشف لاحقا انه ابن زعيم عصابة تعيش في الأحراش تقوم حياتها على السلب والنهب من القبائل البدوية.

وعندما يعلم زعيم العصابة(جرود) بأن ابنه(البوم) قد ضرب من قبل (شهاب) يقوم بغزو قبيلته وابادتها، في الوقت الذي يكون فيه شهاب قد ذهب إلى المدينة لإحضار بعض المؤن لبيته، وفي طريق عودته من المدينة يترصد به بعض رجال(جرود) ويطلقون الرصاص فيسقط أرضا معتقدين انه قد مات.

يستيقظ شهاب من غيبوبته بعد أيام ويعيش لمدة اربعة اشهر هائما على وجهه في الصحراء.

في هذه الاثناء تقوم زوجته(حمدة) بإعادة بناء القبيلة من جديد بأن تعيد كل من تشرد من أبناء قبيلتها وتبدأ مع بعض الرجال بتصيد رجال جرود واخذ ما يمتلكون من خيول وأسلحة.

ويلتقي شهاب أثناء تجواله في الصحراء بفتاة عائدة إلى أهلها بعد زيارتها لأحد اقارابها، وتتعرض لهجوم من بعض رجال جرود فيكون شهاب لهم في المرصاد، ويعود معها الى قبيلتها.

وبعد أن يسترد(شهاب) عافيته يتفاجأ بخبر قبيلته فيقسم انه سينتقم من عصابة جرود ويذهب بفرسه وبندقيته الى حدود هذه العصابة ويبدأ بقتل من يستطيع منهم، ويعود الى قبيلته، ويبدأ بتجهيز افرادها ويرسل إلى القبائل الاخرى للوقوف الى جانبه في قتال(جرود) ويكون ذلك وتنتهي القصة بقتل شهاب لجرود.

واستغرق تصويرالمسلسل، الذي سيبث على شاشة التلفزيون الأردني بعد عيد الفطر على مجموعة من الفضائيات العربية، 20 يوما، وتنقلت المشاهد في التصوير في قرى مادبا وهي: حلول، نتل، عيون موسى، إلى جانب منطقة الصبيحي في محافظة البلقاء.

والمسلسل من تمثيل: يوسف الجمل، ديانا رحمة، ريم سعادة، حابس حسين، عبدالكريم الجراح، تحسين خوالده، زيد خليل مصطفى، مرعي الشوابكة، محمد سميرات، ابراهيم قواسمه، محمود ممدوح، زياد ابو سويلم.

والوجوه الجديدة في عمل"الموتور" هي: الهام عبدالله، راية اسماعيل، نور الوحيدي، تحرير اسماعيل، حسن بني يونس.

في حين أن الازياء والاكسسوارات لعلي دويدار، وإدارة التصوير لعمر الرحوب، وإدارة الإنتاج لحسين ختوم، والمخرج المنفذ هيثم عراب.

ويذكر أن المخرج التميمي قام بإخرج العديد من الأفلام منها: تغاريد، إعدام حالم، ويعد لفيلم آخر بعنوان"سهرة تلفزيونية" يتناول موضوعة الإرهاب، وكتب الكثير من النصوص على مستوى المسرح والتلفزيون والإذاعة.

ويعود التميمي لمباشرة دوره ممثلا في مسلسل(راس غليص) الذي سيعاد تصويره اعتبارا من العاشر من الشهر الحالي وهو من إخراج احمد دعيبس وإنتاج المركز العربي، وسيصار إلى بثه خلال شهر رمضان المقبل.n1218305539 30372726 6850738[1]

Présentation

Créer un Blog

Recherche

Calendrier

Juillet 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
<< < > >>
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus